بنائين تأسيس إنشائية ومقاولات عامة


انشر أعلانك طلب تسعيرة لمشروعك

مقاولات عامة بالسعودية

المقاولات العامة : هي من اهم الانشطة في مدينة جدة خاصة والسعودية عامة ,وذلك يرجع لمساحة الدولة وضرورة التوسع المعماري فيها ويعتبر مجال المقاولات من المجالات المهمة فى الحياة الاقتصادية والعملية اليومية فمن خلالها يتم تنفيذ مشاريع البناء والتشيد والعمل على مشاريع البنية التحتية والمشاريع الأنشائية المختلفة فشركات المقاولات هى المسؤولة عن تنفيذ هذه الانشائات والاشراف التام عليها من البداية حتى تسليمها الى العملاءبحسب الشروط والعقود المتفق عليها من الطرفين وبنصوص وبنود يجب العمل عليها والالتزام التام بما موجود فى نصوصها وسوف يكون حديثنا اليوم عن المقاولات فى جدة  كما نذكر ان اعمال المقاولات ليست فقط من اجل اعمال بناء المنشآت ,ولكن هي

اوسع من ذلك لقيامها بجميع الانشطة والتشطيبات التكميلية والتي نذكرها في هذا المقال.

 

بنائين تأسيس انشائية و مقاولات عامة

 

إن تأسيس الكهرباء داخل المنازل يعد من الخطوات الأولى التي يتم تنفيذها عند تجهيز المنازل لتكون صالحة للمعيشة، فالتأسيس الجيد سيعود بالفائدة على السكان المستقبليين للمنزل.

ولمعرفة بعض الأمور عن تأسيس الكهرباء الإنشائية و المواد المستخدمة و طريقة كتابة الشروط الفنية ليتم توضيحها لمهندس العمارة أو الكهربائي يجب علينا تناول بعض النقاط.

ما هو المقصود بتأسيس الكهرباء الإنشائية؟

ومفهوم تأسيس الكهرباء الإنشائية هي القيام بتنفيذ ممرات لكابلات الكهرباء ونقاط الكهرباء من فيش ومفاتيح كهرباء داخل الجدران بالمنزل بناء على التصميم

الذي قام به المهندس المعماري، حيث يقع تقسيم الكهرباء ورسم مخططات الكهرباء الخاصة بالوحدات السكنية على عاتق المهندس المعماري ويقوم بعمل مقايسة للكابلات الكهربية وخراطيم الأسلاك الخاصة بالمباني.

يتم الأخذ غي الاعتبار عند تأسيس الكهرباء الأجهزة التي سيتم استخدامها في المنزل من غسالات ومكانس وثلاجات وشاشات تلفاز ولمبات إضاءة ونجف.

هناك مفاتيح بقدرات مختلفة مثل مفاتيح 6 أمبير ومفاتيح 10 أمبير ومفاتيح 16 أمبير

وتختلف هذه القدرة بناء على الجهاز المستعمل فعلى سبيل المثل لا الحصر مفتاح المكيف يتم تركيبه عادة على مفتاح 16 امبير أما مفاتيح لمبات الإنارة يتم استخدام مفتاح 6 أمبير.

تأسيس الكهرباء على يد المحترفين المتخصصين هو من الأشياء الضرورية لماذا؟

  1. لتحافظ على سلامة كل من في المنزل من أفراد من خطر الصدمة الكهربائية
  2. الـتأسيس الجيد للكهرباء من فيش ذو ارتفاع مناسب وأماكن يسهل الوصول إليها يساعد على راحة ساكني المنزل.

من الأشياء الأساسية المستخدمة في تأسيس الكهرباء في جدران المنزل البواط.

مما يتكون البواط ؟

البواط هي علب توزيع نراها في المنطقة العليا من جدران المنزل وتكون مغلقة وهي عبارة عن علب توزيع كابلات الكهرباء الممددة داخل المنزل،

وهو عبارة عن ثلاث فتحات وهي كالتالي:

1- فتحة تغذية : وهي فتحة دخول التغذية الرئيسية من الكهرباء داخل المنزل وهي عبارة عن سلكتين واحدة كهرباء والأخرى أرضي.

2- الفتحة الثانية وهي فتحة المفتاح : حيث يدخل منها سلكتين أحدهما أرضي والأخرى كهربا من لوحة المفاتيح الخاصة بالغلق والفتح.

3- الفتحة الثالثة : فتحة دخول سلكتين أحدهما أرضي والأخرى كهرباء من لمبات الإضاءة.

لماذا لم تعد فكرة استخدام البواط موجودة في الآونة الأخيرة؟

لأن البواط يوجد في كل غرفة من غرف الشقة وعند استخدام الجبسون بورد واستخدام الكرانيش، الجبس قد يعاكس البواط  ويجعل المظهر غير أنيق فتم استبداله بفكرة لوحة العداد ليتم الاستغناء

عن البواط تماما ليتيح فرصة أفضل لفنيين الأسقف المستعارة والجيبسون بورد بعمل الرسومات والتشكيلات بطريقة أفضل.

كيفية تأسيس شقة بالكهرباء وتوزيع الكهرباء بداخلها بشكل بسيط جداً ؟

تأسي الكهرباء بشكل مبسط هو عبارة شبكة من الأسلاك و توصيلات لأطراف الكهرباء التي تعمل على توزيع الكهرباء داخل الجدران لتصل لجميع أجزاء المنزل من غرف ومطبخ وحمامات.

 

بعد أن تكلمنا عن تأسيس الكهرباء الآن سنتكلم عن تأسيس السباكة و هي تعد من المراحل المهمة أثناء عملية البناء. أن تأسيس السباكة و تركيب كل ما يعلق بها من مواسير مدفونة في الجدران

والأرضيات أو خلاطات و أحواض يجب أن يتم تنفيذه عن طريق الخبراء المتخصصين.

عند التنفيذ الخاطئ للسباكة يعاني سكان المنزل و لا يهدأ لهم بال إلا لإصلاح المشكلة و لذلك من البداية يجب الاعتماد على ذوى الخبرات الكبيرة أثناء مرحلة تأسيس الصحية داخل المباني.

 هناك بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء العمل على تنفيذ السباكة داخل المبنى ولقد ظهرت هذه الأمور مع الزمن و سنتطرق لبعضها مثلا:

  1. إذا لم يتم تركيب مواسير المياه والصرف الصحي بدقة داخل المبنى قد يؤدي ذلك إلى حدوث تسريب داخل جدران و أرضيات المبنى مما يؤثر على هيكل وأساسات المبنى وإصابته بأضرار،

و نشاهد هذه الظاهرة بكثرة  داخل الحمامات والمطابخ و ذلك لتكرار تساقط المياه على أرضيات السيراميك ،وتسرب المياه  الذي يخلق بيئة مليئة بالرطوبة أسفل الأرضيات.

  1.  معظم مواسير المياه العذبة و مياه الخزانات مصنعة من مادة البولي بوربلين ويتم لحام هذه المواسير ببعضها البعض من خلال ماكينة لحام تستخدم الطاقة الحرارية

لوصل المواسير ببعضها البعض ,وإن لم يكن السباك على دراية كبيرة بطريقة اللحام هذه قد لا تكون وصلات المواسير مانعة لتسرب المياه بنسبة 100% و قد يؤدي ذلك إلى حدوث تسريب للمياه .

  1.  تركيب وتوزيع بالوعات المياه داخل مساحة المطابخ والمغاسل والحمامات من المعايير الهامة جداً لضمان صرف المياه بشكل صحيح.

ما هي أنواع مواسير المياه المستخدمة في تأسيس الصحية بالمنازل؟

من أنواع مواسير الصرف الصحي التالي:

 

1- مواسير البولي بوروبلين: ويعد هذا النوع من أفضل أنواع مواسير الصرف الصحي وإمداد المياه لما تتحمله هذا النوع من المواسير من درجات حرارة مرتفعة.

2-مواسير الصرف المصنعة من مادة (PVC):وهي مواسير بلاستيكية تتحمل أشعة الشمس الفوق بنفسجية ويفضل استخدامها بشبكات الصرف الصحي ولكن بها عيبان هما :

 

  • لا تتحمل درجات الحرارة الكبيرة مثل مواسير البولي بوروبلين
  • تتفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة بمياه الصرف مثل مساحيق الغسيل والمطهرات والمنظفات المصنعة من المواد الكيميائية.

3– مواسير الحديد الزهر: مواسير الحديد الزهر من أقدم المواسير المستخدمة في تأسيس شبكات الصرف ويتم تصنيعها عن طريق سباكة المعادن، وزنها ثقيل مقارنة بمواسير الصرف البلاستيكية مثل مواسير البوروبلين ومواسير PVC

أما بالنسبة لمواسير إمداد المياه فهي تنقسم إلى ثلاث أنواع وهي كالتالي:

 

1- مواسير الفخار : وتتميز مواسير المياه الفخار بالمتانة وقلة الصيانة المطلوبة لها وعمرها الافتراضي الطويل

و تعتبر صحية الاستعمال لأنها تنقل مياه الشرب وتكلفتها منخفضة مماد يدفع الكثير في استخدامها.

2- مواسير الزهر: يتميز بأنها مقاوم جدا لتسريب المياه ولا تحتاج إلى تركيب أي نوع من العوازل ولا تحتاج خبرة كبيرة من السباكين لتركيبها وتوصيلها ببعضها البعض.

 

3- مواسير الخرسانة :هي أسوء انواع مواسير المياه لأنها تتآكل بسرعة وغير عملية وثقيلة الوزن.

ما هي الارتفاعات والمسافات بين مواسير المياه أثناء تأسيس الصحية ؟

عادة ما يكون المسافة بين كل من مواسير المياه الباردة والساخنة من 7 إلى 8 سم وتكون المواسير الساخنة أعلى من الباردة.

ويكون المسافة بين الأرضية وبين الماسورة العرضية البارد تكون من 25 سم حتى 30 سم هذا بالنسبة للمنخفض، أما الارتفاع المرتفع فهو 120 سم، أما الوسط ما بين 50 سم أو 60 سم.

يفضل طريقة لتركيب وتأسيس مواسير السباكة على الارتفاع الصغير حيث أنه أفضل من جانب الأمان وعدم تداخل تركيب وتثبيت إكسسوارات الحمامات مع المواسير ،

بالإضافة إلى أن هذا النوع من التركيب أكثر توفيراً من الأنواع الأخرى حيث يوفر في أطوال المواسير وهذا يعود بالطبع على التكلفة فهو أفضل للمالك.

ولمنع تسرب المياه داخل الأرضيات يتم عمل العزل المائي و يعرف بأنه هو عملية مقاومة الأجزاء الإنشائية أو أساسات المبنى لاختراق المياه وتغلغلها داخل الأجزاء الإنشائية.

تعد مادة البيتومين من أفضل مواد العزل المائي التي تستخدم في علاج تسريب المياه وعزل المياه. وتستخدم طبقات البيتومين (الرولات) في عزل ارضيات الحمامات والمطابخ.

 

 

 

 

 

 

 

التواصل مع البنائين بشكل مباشر

قائمة البنائين









معلومات تساعدك باتخاذ قرارك

المقالات