بنائين متخصصين ادراج كهرباء


انشر أعلانك طلب تسعيرة لمشروعك

كل مايهم بنائين متخصصين ادراج كهرباء

الدرج الكهربي الأكثر تميزا بالسعودية

 

أصبحت السلالم المتحركة واحدة من أحسن الحلول التي يمكن استخدامها في المباني التي تشهد إقبالاً وحركة كبيرين من طرف الناس، مثل محطات النقل المختلفة كالقطارات والمطارات وغيرها

وكذلك الأماكن الترفيهية والأسواق والمولات والمراكز التجارية. ويأتي هذا نظرًا لخصوصيات ومميزات السلالم المتحركة ودرجة الأمان الكبيرة التي تتميز بها بالمقارنة مع السلالم العادية.

يوجد عدة أنواع وهى تستعمل عادة في الأماكن المكتظة بالناس لسرعة الحركة ويمكن أن تكون في اتجاه واحد أو اتجاهين متضادين أو متوازيين.

تعتبر السلالم الكهربائية من عناصر الديكور في المباني الفخمة حيث يمكن تطويع تصميمها لإعطاء منظر بديع للمبنى.

إن الأدراج الكهربائية هي عبارة عن درجات محمولة على حزام، بمعني أن زوج من حلقات سلسلة دوارة يشدان عدد من الدرجات في دورة ثابتة، تعمل على نقل الكثير من الناس مسافة محدودة وبسرعة مناسبة.

الأمان في إستعمال الدرج الكهربي

 

يمكننا القول أيضا أنها سلالم كهربائية تتحرك باستمرار، تعمل بالكهرباء بها عدة أدراج والتي تساعد على عملية الصعود من الطوابق السفلية أو النزول من الطوابق العلوية،

تتمكن السلالم الكهربائية من استيعاب أكبر عدد من الأشخاص إذا تم مقارنتها بالمصاعد العادية، تستخدم هذه الأدراج بشكل كبير في المولات الضخمة، المطارات، محطات المترو، والفنادق الفخمة.

يفضل استخدام الأدراج الكهربائية في الأماكن التي تتميز بكثافتها السكانية العالية مثل معظم المدن الكبرى،

و بعض المناطق الحضرية، نلجأ للأدراج الكهربائية في أماكن مثل الكباري و السكك الحديدية لتوفير مزيد من الرفاهية والراحة للناس .

تصميم الأدراج الكهربائية المتحركة:

 

يتم استخدام مواصفات هندسية معينة عند تصميمها ، يتم التصميم والتصنيع بشكل معين حسب رغبة واحتياج صاحب المكان، وكذلك حسب نوع البناء مع مراعاة المواصفات القياسية ،

يمكن استخدام الأدراج الكهربائية بمفردها أو يتم استخدامها مع المصاعد .

يتم استخدام الأدراج الكهربائية على هيئة سلالم كهربائية و ممرات متحركة بكثرة داخل الفنادق و المولات التجارية الفخمة لتسهيل عملية انتقال الأفراد بين الأدوار والتنقل

من مكان لآخر في نفس الدور وبذلك توفر الراحة للمتجولين في المولات وكثير من الأماكن العامة،

أنواع الأدراج الكهربائية

 

هناك العديد من الأدراج الكهربائية على حسب القدرة المطلوبة و المكان التي ستتواجد فيه و مقدار الخدمة المقدمة بالإضافة إلى درجة ميل السلم وارتفاعه والحمولات المحددة

ودرجة الضغط عليه على أساس كثافة الأشخاص في هذا المكان حيث يتم تركيب السلالم الكهربائية.

يستطيع السلم الدوار أن يسير بسرعة 27م أو 37م في الدقيقة. وعادة ما تستخدم المولات سلالم تسير بسرعة أبطأ من ذلك، لتمكين التجولين من النظر إلى المعروضات أو المنتجات المعروضة في كل طابق.

وتسير السلالم الدوارة في المطارات والأنفاق بسرعة أكبر. ومن الممكن عكس اتجاه حركة درجات السلم في أوقات الازدحام عندما يكون معظم السير باتجاه واحد.

مكونات أدراج كهربائية  (سلالم المصاعد)

 

يجب علي المهندس المسئول عن التصميم معرفة المكونات الأساسية للأدراج الكهربائية وكذلك الطريقة التي تعمل بها، حتي يتم تصميمها بنجاح, من ناحية الأبعاد القياسية والحركة.

  • بسطات السلام:

يتم تصنيعها ووضعها بطريقة بحيث يكون منسوب البسطات مناسب لمنسوب الأرضيات، يمكن أن تثبت في الأرضيات بشكل كامل وممكن جعلها قابلة للفك.

  •  المشطية:

هي عبارة عن قطعة ، هي حلقة الوصل بين موضع النزول و الدرجة المتحركة حيث تميل بنسبة قليلة لأسفل لتتمكن الأسنان المشطية من الدخول بين الدرجات على أن تكون الأسنان المشطية مستواها أقل من المرابط.

  • الجمالون:

يتم تثبيت سلاسل الدرج عليه, وهو منشأ معدني مُمتد بين الأدراج في مدارات لانهائية.

  • حاوية البكرات:

لابد أن تكون مقاومة للحرائق, حيث أنها يتم تصميمها ووضعها بشكل مناسب لتكون مانعة وحاجزة للحريق بين أرضيات المحلات التجارية الكبيرة

وغيرها من أماكن وجود الأدراج الكهربائية, لذلك يجب فحص هذه الحاوية أول بأول لتجنب أي مشاكل في التشغيل.

  • وحدة التحكم،

وهي تساعد على ضمان أمان السلالم بشكل كبير  حيث أصبح من الممكن مشاهدة عمل السلالم على شاشة مخصصة لمراقبة وعرض الأعطال.

  • جهاز ضبط انسيابية الدرج،

يتواجد اثنان منه، في الأعلى وفي الأسفل، يستخدم لمراقبة انخفاض الأدراج فإذا وصل إلى مسافة تزيد عن ثلاث ميليمترات فسوف يتوقف السلم أوتوماتيكيا.

  • جهاز الوقاية

من ارتفاع حرارة المحرك والدرابزين إضافة إلى أجهزة خاصة بمراقبة السرعة.

  • حساس متابع للتيار الكهربائي،

يقوم بحماية المحرك من ارتفاع أو انقطاع التيار الكهربائي من خلال إيقاف الحركة الانسيابي.

  • أجهزة الأمان:

تعمل أجهزة الأمان على إيقاف المصعد الدوار إذا دخل فيه جسم غريب.

  • مفاتيح الطوارئ، وتستعمل للإيقاف الفوري للسلم المتحرك في حالة الطوارئ وتكون مثبتة دائما عند الطرفين في الأعلى وفي الأسفل.
  • درابزين جانبية لسكك الدعم في حالة الطوارئ.
  • كساء للدرابزين مقاوم لحريق.
  • موتور 24 فولت.
  • كواشف للدخان والحرارة.
  • لوحات صوتية وأيضاً مرئية.
  • استعمال جهاز يستخدم في شحن البطارية إذا عذر القيام بتزويد بطاقة الصيانة بشكل فوري , حيث يتم شحن البطارية باستمرار, و يتم وضعها في مكان معزول عن أي حريق.
  • يتم الانتهاء من الدرج الكهربي باستخدام مسحوق البوليستر الذي يُشكل بألوان تناسب مواصفات الجودة والأمان.

طريقة عمل السلم المتحرك:

الدرج الكهربي له ألية عمل تختلف عن السلم التقليدي فهو يتكون من  زوج من السلاسل ملفوفة علي ترسان موجودة بداخله,

و يتم تدوير السلاسل بواسطة محرك كهربائي، وظيفته تدوير التروس لأعلى مما يؤدي إلى دوران السلسلة, والمحرك المستخدم في الأدراج الكهربائية يكون محرك عادي ذو قدره 100 حصان,

و توضع كل المكونات من المحرك والسلاسل في الجمالون,

عند تحريك السلاسل حول الترسان  تتحرك مجموعة الأدراج, مما يميز الأدراج الكهربائية هو أن حركة الأدراج تكون دائماً بالمعدل المطلوب أسفل وأعلى السلم المتحرك,

ويجب أن يُحرك الدرابزين مع الدرجات, فالدرابزين يتكون من حزام مطاطي ملفوف حول عدد من العجلات ويتم ضبطه لتكون سرعته بنفس سرعة الدرجات ليعطي الركاب الثبات.

أفضل زاوية ميل للدرج الزجاجي

 

تكون زاوية السلالم الكهربائية بدرجة ميل بين 30° و 35° درجة مئوية عن المستوى الأفقي، وهذا هو الاستخدام الشائع حسب الإنتاج النمطي العالمي بالنسبة لخدمة ارتفاعات الأدوار التي تصل إلى حوالي 6 أمتار،

حتى يمكن ترك مسافة لا تقل عن 2,3 متر عن السقف العلوي.

الفراغات الأفقية بين المقابض و الحوائط أو المنشآت الأخرى، ويكون طولها حوالي 8 سنتيمترات وارتفاعها أكثر من 210 سنتيمتر عن منسوب الدرج.

أما السرعة المقننة فتكون بين 0,45 متر في الثانية إلى 0,5 متر/ثانية، وبالنسبة لسلالم الاستخدامات ذات الكثافات العالية فيفضل أن تتراوح السرعة بين من 0,65 م/ث إلى 0,75 م/ث.

ما هي الاعتبارات الهندسية التي يجب وضعها في الاعتبار لتركيب السلالم الكهربائية المتحركة؟

 

1- المسافة والفرق المناسب بين الطوابق بحيث يتم تأمين زاوية ميول من 30 – 35 درجة .

2-تأمين مسافة تهيئة للسلم المتحرك أمام البداية وخلف النهاية لا تقل عن 2.3 م

3-يفضل توفر كمرات عند نقط استناد السلم في الدورين.

4- يتم تصميم السلالم المتحركة بالمناطق الشديدة الكثافة مثل المولات والمتاجر الكبيرة لمرونة وسهولة استخدامها وتصمم لتتحمل استخدام 75-90 % من الركاب أما الباقي يستخدم السلالم التقليدية.

 

 

التواصل مع البنائين بشكل مباشر

معلومات تساعدك باتخاذ قرارك

المقالات