العزل المائي في السعودية Water Insulation

العزل المائي في السعودية هو عبارة عن حماية المنشآت والمكونات البيئية من العوامل الطبيعية والصناعية والتي قد تسبب تلفًا أساسيًا أو خروجها عن حدود الاستثمار. والعزل يكون باستخدام أساليب ومواد معينة ومتنوعة وذلك حسب الظروف المحيطة ونوعية المنشأة، وذلك في إطار الاستثمار السليم للمنشأة من حيث البيئة المحيطة.

هذه المقالة بدعم من فريق بحارة الأسواق
www.marketsailor.com

مواد العزل المائي في السعودية واستخداماته:

العزل المائي في السعودية يستخدم بصفة أساسية في جميع المنشآت المائية وذلك لضمان سلامة نوعيه المياه والمنشأة الناقلة لها.

وتختلف مسميات العزل المائي قديما ما بين قار وقطران وزفت، فالقار والقطران يستخرجان من زيوت أشجار الصنوبر أو الأرز أو الشجر المر. أما الزفت فيوجد على شكل بحيرات أو تجمعات سطحية وذلك في الأماكن التي تحتوي على احتياطات نفطية.

مواد العزل المائي في السعودية:

يوجد منها الرقائق وتختلف أشكالها ومدى سمكها، ويوجد منها الزفتي والمرن والقماش غير المنسوج. ويوجد أيضًا بعض المواد التي تضاف إلي الخرسانة الداخلية والخارجية وبالتالي ستؤدى إلى زيادة الكتامة. ويعتبر طلاء الحماية بجميع أنواعه وخصائصه من أهم أنواع العزل المائي في السعودية. حيث تكون الرقائق من النسيج غير المحاك ويدخل ذلك في تصميم الحماية المائية للطرق السريعة والسكك الحديدية والملاعب وغيرها. وتعد الرقائق المدعومة بالألياف الزجاجية والبوليستر عنصر أساسي في حماية السطح الأخير للمبنى أو المنشأة والمباني السكنية.

وتعتبر مادة الإيبوكسي epoxy وأنواعها المختلفة من المواد المهمة والمستخدمة في حماية السطوح الداخلية للمباني السكنية والمنشآت الخاصة بالصناعات الدوائية والغذائية والكيماوية. وذلك لما تتمتع به من مقاومة كيمائية عالية مع توافر شروط السلامة الصحية والبيئية. أما مادة العزل التي تسمى الرقائق اللدنة فيمكن استخدامها بصفة أساسية عند تنفيذ أحواض النفايات. وتستخدم أيضا في السدود التجميعية والبحيرات الاصطناعية.

وتهتم المناطق الساحلية خاصة بأمور العزل المائي وتوليها اهتمام كبير. وذلك بسبب التأثير المباشر للمياه المالحة الذي يسبب الاهتراء السريع لمواد البناء التقليدية. وتعد متممات مواد العزل مهمة بقدر أهمية مواد العزل نفسها. وتتكون متممات العزل من مواد مطاطية ومعاجين خاصة لفواصل التمدد وأيضا مواد لاصقة لحماية أنواع العزل المائي والحراري ومواد التأسيس. ويضاف إلي متممات التثبيت الخاصة بالبناء براغ وأسافين ولفائف ومواد رابطة ولاصقة يتلاءم تركيبها مع مواد العزل الأساسية. وبذلك تكون النظام المتكامل للعزل المراد تنفيذه. ويجب صناعة هذه المنتجات من مواد عالية الجودة لضمان كفاءة عمل نظام العزل والملائمة لطبيعة استخدام المنشأة وعدم تأثرها سلبًا على البيئة.

أنواع العزل المائي في السعودية:

ويقسم العزل المائي في السعودية إلى قسمين أساسيين وذلك تبعًا للطريقة المستخدمة فيه إلي:

العزل الإيجابي: وهذا النوع هو المعتمد بصورة عامة في العزل المائي في السعودية. ويكمن وظيفته في منع دخول قطرة الماء إلى الجسم المراد عزله وتحويل المسار إلى مصرف يتم اختياره.

العزل السلبي: ويستخدم هذا النوع عند وجود صعوبة في استخدام طريقة العزل الإيجابي. حيث يقوم العزل المائي السلبي من الجهة المقابلة لجهة خروج المياه في الجسم المراد عزله.

تسربات المياه:

مما لا شك فيه انه توجد مصادر كثيرة للمياه في المباني المختلفة، فيوجد شبكة المياه الرئيسية والخزانات. ويوجد أيضا الخطوط الخاصة بإخراج مياه الصرف الصحي، ومن الممكن أن يحتوي المبنى أو المنشأة على مسبح خاص به. ولكن مهما اختلف مصادر تسرب المياه فسيظل هناك مشكلة تسرب المياه وخطرها على سلامة البنية التحتية للمباني السكنية أو المنشأة. ويوجد خطر في نسب المياه الهاربة من الخطوط الخاصة بها وهي الأسوأ في تسربات المياه. ويحدث التراكم في البنية التحتية ويحصل التفكك التام للأسطح وانعدام قوة التماسك.

لمعرفة المزيد عن الخدمات التي نُقدمها يمكنك الضغط هنا