عزل الصوت في السعودية

إنّ عزل الصوت في السعودية هو عبارة عن مجموعة من الطرق التي تستخدم بغرض تخفيف شدة الأصوات التي تؤثر في المباني. وتتم هذه العملية باستخدام مجموعة من المواد المتخصصة لذلك. ولقد تم إدراج عزل الصوت في الكثير من المخططات للمباني لتقليل الضوضاء والإزعاج في المنازل والمكاتب وغيرها. حيث تؤثر الضوضاء بصورة كبيرة على صحة الإنسان وإنتاجيته حيث يمكنها إضعاف السمع بسبب التعرض المستمر لها. وكذلك تعيق الإنسان عن التركيز في مهامه وأعماله.

هذه المقالة بدعم من فريق بحارة الأسواق
www.marketsailor.com 

المواد المستخدمة في عزل الصوت في السعودية:

  • وحدات جدارية مصممة خصيصاً لعزل الصوت، وهذه الوحدات هي عبارة عن مجموعة من البلاطات المصممة خصيصاً لامتصاص الصوت. وتمتاز هذه المواد بأنها لها القدرة غلى تخفيف شدة وحدة الصوت وكذلك تمتاز بالقدرة على تنظيفها بسهولة.
  • ألواح الصوف الزجاجي، يتكون لوح الصوف الزجاجي من وجهين حيث يتكون أحدهما من الصوف الزجاجي والآخر من ورق الألمنيوم. الذي يحتوي على ثقوب لامتصاص الضوضاء والإزعاج، وغالبا ما يستخدم الصوف الزجاجي في الأرضيات والأسقف الخاصة بالأبنية التجارية والصناعية.
  • ألواح من الخشب أو الجبس، تستخدم هذه الألواح في حالة صنع العوازل الصوتية بعد صب الإسمنت. ولابد أن تكون هذه الألواح سميكة لتفي بالغرض.
  • ألواح الفلبين والفوم من أحدث المواد المستخدمة في عملية عزل الصوت في السعودية.

طرق عزل الصوت في السعودية في المباني:

عزل الصوت في السعودية في الأرضيات:

يتم ذلك عن طريق اختيار نوعية البلاط المناسبة والتي تؤثر في نفاذية الصوت. فعلى سبيل المثال من أهم المواد التي تستخدم في العزل الصوتي البورسلين والرخام وكذلك الفلين الذي يتم استغلاله لعزل الصوت خاصة في المصانع. في المنازل يستخدم السجاد لحماية البلاط وكذلك لعزل الصوت لأنه يعمل على امتصاص الصوت. لذلك نجد أن الصوت يزيد انتقاله في الغرف غير المفروشة.

عزل الصوت في السعودية من خلال الأبواب والشبابيك:

يتم ذلك عن طريق اختيار أنواع الخشب والحديد بطريقة صحيحة. حيث توجد أنواع من الأبواب تصمم للتقليل من انتقال الأصوات وذلك عن طريق حشوها بالفلين أو الصوف الصخري أو البولسترين. أما الشبابيك يجب الاهتمام بنوعية وسماكة الزجاج لأن تلك العوامل هي التي تحدد مدى انتقال الأصوات. وكذلك يمكن الحد من انتقال الأصوات عن طريق سد الفتحات الموجودة في إطار الشبابيك وذلك باستخدام مواد معينة.

عزل الصوت في السعودية من خلال الجدران والأسطح والأسقف:

يساعد ذلك في تقليل انتقال الصوت بصورة كبيرة. وفي أغلب الأحيان يلجأ المهندسون إلى سد الفراغ الموجود بين الجدران بالإسمنت، أو الصوف الصخري، أو الفلين، أو البولسترين. وبعد وضع أحد هذه المواد يقوم المهندس بإكمال البناء باستخدام مواد البناء الأساسية كالخرسانة والإسمنت. ذلك بالنسبة للجدران أما بالنسبة للأسطح والأسقف يمكن استخدام ألواح الجبس أو الخشب وذلك من خلال لصقها على تلك الأسطح والأسقف.

الإحتياطات الواجب إتخاذها قبل تنفيذ عزل الصوت في السعودية:

لضمان الحصول على عزل جيد ومنع انتقال الصوت لابد من الحرص على تنفيذ عملية العزل بطريقة صحيحة. وهنالك بعض الإجراءات الواجب تنفيذها أثناء القيام بعملية العزل وهي:

  • يجب شراء مواد عزل الصوت في السعودية من أماكن موثوقة لضمان جودتها وتلك أهم الاحتياطات الواجب تنفيذها. لأن جودة المادة المستخدمة تؤثر يشكل كبير على مدى التحكم في انتقال الصوت.
  • يجب الاهتمام بتغطية جميع الأسطح تماماً بدون ترك أي مسافات أو فراغات لضمان عزل الصوت بصورة كاملة.
  • بعد الانتهاء من تركيب المواد العازلة يجب الحرص على تغطيتها بصورة كاملة وذلك عن طريق ألواح خاصة. وذلك لتجنب الآثار الضارة التي يمكن أن يسببها التعرض للرطوبة والماء وغيرها من العوامل البيئية الأخرى.