الحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك

تعتبر الحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية من مظاهر الرقي الذي يُضفي على منزلك مظهرًا راقي ورائع يُبهر كل من يقوم بزيارتك.

هذه المقالة بدعم من فريق بحارة الأسواق
www.marketsailor.com

أهمية الأعمال الخشبية والحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية في أعمال البناء:

تعتبر الأعمال الخشبية والحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية في المنزل من تركيب الأبواب والشبابيك وغيرها من الأمور الهامة جدًا. والتي تعتبر عاملا مشتركا بين التشطيب وأعمال الديكور فهي مكون اساسي من مكونات المنزل كما تعمل كعنصر ديكور اساسي. ومن أهم هذه الأعمال هي تركيب الحلوق الخشبية ويعتبر تركيب الحلوق للأبواب والشبابيك وغيرها من العمليات الهامة جدًا. والأساسية التي ينبغي تنفيذها قبل البدء في أعمال المحارة وإذا تم تركيبها وتأسيسها من البداية. فإن ذلك يسهل عملية تركيب الأبواب والشبابيك فيما بعد أما إذا لم يتم تأسيسها منذ البداية. فإن ذلك يضطرنا إلى عمل تكسيرات في المحارة ثم إعادة ترميمها بعد ذلك مما يزيد من التكلفة الإجمالية لأعمال التشطيب. وقد يؤثر على الشكل العام النهائي.

مواصفات الحلوق الخشبية والحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية المستخدمة للأبواب والشبابيك:

والحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية هو إطار خشبي يجب ألا يقل سمكه عن 5 سم. ويتراوح عرضه ما بين 12 إلى 15 سم وهو مكون من الناحية النظرية من أربع قطع خشبية تشكل معا شكل مستطيل. أما حلق الباب فيتكون من 3 قطع فقط لأن البلاط يمثل الضلع الرابع. وأثناء تصميم حلوق الأبواب يجب مراعاة ألا يقل طول حلق الباب عن 210 سم إذا كان التركيب بعد المحارة والبلاط. وألا يقل عن 220 سم إذا كان التركيب بعد المحارة.

أنواع الحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية والأخشاب المستخدمة في صناعة الحلوق الخشبية:

وتستخدم العديد من أنواع الأخشاب في صناعة الحلوق ولعل من أكثر الأنواع إنتشارا هو خشب الموسكي. ويرجع ذلك إلى أنه نوع جيد نسبيا وتكلفته في متناول جميع الفئات حيث أنه من أرخص الأخشاب الطبيعية. وتوجد أنواع أخرى لـ الحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية مثل خشب الزان والعزايزي و الأرو وهي ذات جودة أفضل ولكن تكلفتها عالية.

إستلام توريدات الحلوق الخشبية:

وعند إستلام توريدات الحلوق الخشبية يجب التأكد من الأمور التالية: أن تكون الحلوق مصنوعة من أجود أنواع الخشب المطلوب. أن يكون الخشب خالي من الشروخ وتام الجفاف، التأكد من جودة تجميع القوائم مع الأس بزاوية 45 درجة. ويجب أن يكون مقاس الحلق أكبر من مقاس ضلفة الباب بحوالي 10 سم ثم يتم دهان الحلق بعد التـأكد من الأمور السابق ذكرها. ولابد من دهان الوجه المقابل للحائط بدهان البيتومين البارد لحمايتها من الرطوبة.

تركيب الحلوق الخشبية:

بعد الـتأكد من جودة الحلوق وسلامتها تأتي مرحلة التركيب في البداية. يتم تركيب الحلوق عن طريق تركيب كانات من الحوائط إلى الحلق الخشبي ويتم تثبيت تلك الكانات في الحوائط بالإسمنت. وفي الحلوق بمساميير القلاووظ ويجب التأكد من عدد وأماكن الكانات اللازمة لتثبيت الحلق ويجب أن يتم التأكد من التزام الحلق بسطح البياض. وتوحيد مقاسات عرض الحلق في الأسفل والأعلى والوسط وضرورة تساوي جميع الأوتار وأن يكون ميزان الحلق سليم. حتى لا يتسبب في مشاكل كثيرة عند تركيب الأبواب والشبابيك فيما بعد.

وتختلف عملية تركيب الحلوق الخشبية للأبواب والشبابيك في السعودية في حالة الأبواب والشبابيك الخشبية عنها في حالة تركيب الألوميتال. ففي حالة الأبواب والشبابيك الخشبية يتم تركيب الحلق بمفاس مناسب وتفريزه بنفس قيمة سمك الباب الخشبي. وكذلك بالنسبة للشبابيك أما في حالة تركيب الحلق الخشبي من أجل تركيب الألوميتال فيتم تركيب حلق ممسوح لأنه يسهل تركيب الألوميتال. وأقل من حيث التكاليف المادية كما أنه لا تظهر له أي بروز مما يحسن من الشكل الجمالي النهائي. وفي حالة تركيب أبواب حديدية فإننا  لا نحتاج إلى تركيب الحلوق حيث أنها يتم تركيبها مباشرة على المحارة. وبعد تركيب الحلوق يجب التأكد من عدم وجدود الشروخ والعيوب التي يمكن حدوثها أثناء عملية التركيب.
خدمة رفع مساحي بجدة

ابوخالد رفع مساحي بجدة ومسح أراضي معتمد من الأمانة