العزل في الإنشاءات في السعودية

تعريف العزل في الإنشاءات في السعودية. يستخدم العزل في الإنشاءات في السعودية في حماية المباني. وذلك باستخدام مواد معينة تقلل من تأثير بعض العوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر على راحة مستخدمي المبنى.

هذه المقالة بدعم من فريق بحارة الأسواق
www.marketsailor.com

ومصطلح العزل هو مصطلح قديم طوره الإنسان لحماية المسكن ووسائل النقل مثل المراكب النهرية والبحرية. واستخدم قدماء المصريون القطران لحفظ المومياء، كما استخدم البابليون الزفت في طلاء الأروقة والطرقات. ثم تطور استخدام الزفت وأصبح مادة أساسية في الخلطات المختلفة لرصف الطرق والشوارع، ويعتبر العسل أيضا من مواد العزل القديمة والتي استخدمتها الحضارات القديمة. حيث استخدمه البابليون والفراعنة واليونانيون وغيرهم في تغليف التماثيل والأصنام لحمايتها من التلف.

شدة العزل في الإنشاءات في السعودية:

ويرمز مصطلح شدة العزل في الفيزياء إلى معاني كثيرة ومنها:

  • مادة عازلة. وتكون الحد الأقصى لقوة الحقل الكهربائي التي يمكن أن يتحملها العازل دون أن يتعطل أو حدوث فشل في الخصائص العازلة.
  • ويعرف بالمادة العازلة الكهربائية حيث تتجنب الانهيار.
  • وهو الضغط الأقصى للقوة الكهربائية على المواد العازلة مع عدم حدوث أي عطب.

فهم خواص شدة العزل في الإنشاءات في السعودية:

هو مصطلح يعنى نظرية عن المواد العازلة والتي تمتلك خاصية ذاتية للمواد السائلة. حيث تعتمد خصائصها على تكوين مواد أو أقطاب كهربائية. حيث في حالة حدوث انهيار أو عطل في المادة العازلة سوف يحرر الحقل الكهربائي المطبق وتصبح الإلكترونات الحرة تسارع إلى السرعات. والتي يمكن تحرير إليكترونيات إضافية من خلال اصطدامها مع الذرات أو جزيئات محايدة وتسمى هذه العملية بالانهيار الكهربائي. حيث يحدث انهيار مفاجئ وبالتالي يؤدي إلى تشكيل مسار موصل للكهرباء ومن الممكن أن يؤدي إلى تدمير المادة العازلة بشكل نهائي.

العوامل التي تؤثر على القوة العازلة:

  • يوجد علاقة طردية حيث يزيد مع زيادة سمك العينة.
  • يتناسب تناسبا عكسيا حيث يتناقص مع زيادة درجات حرارة التشغيل.
  • يتناسب تناسبا عكسيا حيث يتناقص مع زيادة في الترددات.
  • يتناسب تناسبا عكسيا حيث يتناقص مع زيادة نسبة الرطوبة.

 انهيار قوة الحقل الكهربائي:

وعند حدوث انهيار في الحقل الكهربائي سوف تكون قوة الحقل في حالة معينة. حيث تعتمد على هندستها كل المواد العازلة والأقطاب الكهربائية التي يتم أعدادها في الحقل الكهربائي. وأيضًا معدل الزيادة الذي يطبق على المجال الكهربائي، حيث أن المواد العازلة تحتوي عادة على عيوب دقيقة جدًا. وتكون قوة التحمل لمدة العزل غير حقيقية.

تطبيقات على العزل في الإنشاءات في السعودية:

يعد ثابت العازل عنصر هام في تصميم المتسعات ومدى معرفة خواص المواد التي يمكن أن تنشأ عنها سعة. ويمكن أيضا تصنيع مكثفات أو متسعات بأحجام أصغر من خلال استخدام مواد ذات ثابت عزل كبير كما في الإلكترونيات ولوحات الدوائر المطبوعة. وتصمم أيضا العوازل وفقا لثوابت العازل لها، حيث يستعمل البولي ثيلين في الكابل المحوري بين الموصل المركزي والشبكة المحيطة. ويمكن استعمال الألياف البصرية كمثال أخر لثابت العزل، حيث يتم تصميمه بعناية فائقة وقيم دقيقة للتحكم في معامل الانكسار.

تطبيقات كيميائية:

معامل المساحية يعد مقياسا نسبيا لقطبية المذيب في الكيمياء. فعلى سبيل المثال الماء ذو القطبية العالية جدا له معامل مساحة من 10-80 وذلك عند درجة حرارة 20 درجة مئوية. بينما معامل هوكسان ذو قطبية منعدمة جدا وله معامل نسبي 1,89 عند نفس الدرجة. ويكون لهذه المعلومات دور هام وكبير في عمليات اخذ العينات وتقنيات الفصل.

ويوجد أنواع كثيرة من العزل ومنها:

  1. العزل الحراري
  2. العزل المائي والرطوبة
  3. العزل الصوتي
  4. العزل الكيميائي
  5. العزل الإشعاعي

خدمة رفع مساحي بجدة

ابوخالد رفع مساحي بجدة ومسح أراضي معتمد من الأمانة