أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية

إن أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية كعملية يتم تعريفها على أنها إزالة كل أو جزء من المبنى. ولابد أن يكون هذا الجزء مؤثرا على جموع المبنى لا أن يكون تم إزالته فقط من أجل التحسين والتعديل.

هذه المقالة بدعم من فريق بحارة الأسواق
www.marketsailor.com

متطلبات أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية

ولابد أن تتم هذه العملية بعد استخراج التصاريح اللازمة من الجهات المختصة حتى يتم هذا الأمر تحت إشراف المختصين. وبمراعاة شروط وظروف السلامة للحفاظ على الأرواح وحتى لا يتعرض القائم بها إلى المسائلة القانونية. خاصة في حالة البنايات والمنازل التي يمكن أن تؤدي إزالتها إلى ضرر بالغ على البنايات المجاورة.

وتستخدم أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية وعملية الهدم للمباني المنهارة أو الآيلة للسقوط كتلك التي بها خلل في الإنشاء. أو تعرضت إلى ظروف أثرت على مكوناتها بسبب تعرضها لكارثة طبيعية أو نتيجة لقدم المبنى مما يجعله قابل للانهيار في أي وقت. ولا يمكن تجديده وبالتالي من الأفضل إزالتها للحفاظ على الأرواح والأموال أما إذا كان من الممكن ترميمها. فيمنح الشخص مدة محددة من قبل الجهة المختصة للإنتهاء من أعمال الترميم قبل أن يصبح خطرا يهدد الأرواح والممتلكات. وكذلك يتم هدم وإزالة المباني المخالفة للقانون كالتي تم إنشاؤها على مساحات زراعية أو بدون استخراج تراخيص من الجهات المختصة.

متطلبات ما قبل أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية

وقبل الشروع في أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية وعملية الهدم لابد من توافر بعض الشروط الهامة ومنها استخراج رخصة الهدم. والتي يتم استخراجها بعد تقديم المستندات اللازمة والتي تعطى بعد التأكد من المقاول المنفذ وقدرته على تحمل ومزاولة هذه العملية. تقع المسئولية كاملة هنا على صاحب العمل والمقاول المنفذ ومن الشروط التي يجد توافرها أيضا أن يقدم صاحب العمل والمقاول المنفذ خطة كاملة لعملية الهدم. وأن يتخذوا كافة الاحتياطات والشروط للحفاظ على سلامة العمال والمواطنين والمباني المجاورة.

إذا ما توافرت التراخيص يجب تجهيز الموقع الذي يوجد به البناء لتقليل الحوادث عن طريق دعم المباني الآيلة للسقوط. لتجنب الانهيار المفاجئ وتحديد مسافات آمنة حول المبنى وبناء اسوار لعزل الموقع عن الطرق العامة. ولمنع تعطيل الحركة المرورية ووضع لوحات إرشادية وتحذيرية. ويجب الأخذ بالإعتبار المباني المجاورة وفحصها جيدا وتحديد طبيعتها مثل المستشفيات حيث يمكن للغبار والضوضاء أن تؤثر على سير العمل. وإذا كان المبنى المراد هدمه ملتصق بالمبنى المجاور فلابد من فصله أولا قبل البدء في عملية الهدم لتجنب تأثر المبنى السليم. ولابد من توافر فريق عمل مؤهل يتكون من مهندس مدني مؤهل لعمل خطة أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية. ويتم إخطار جميع العمال والموظفين المشاركين بالخطة المعدة ويجب أخذ احتياطات السلامة للعمال في الاعتبار. لتجنب الإصابات أثناء العمل كالسقوط أو الاختناق.

مخاطر أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية

ومن أهم المخاطر التي قد يتعرض لها المواطنين والعاملين أثناء أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية وعملية الهدم المخاطر الصحية. مثل استنشاق الغبار المحتوي على مواد ضارة مثل السيليكا والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة العاملين بأمراض الرئة والتعرض للمواد الرصاصية. ومن المخاطر أيضا التعرض للضوضاء الشديدة لمدة طويلة والتي يمكن أن تؤدي إلى ضعف السمع. ولكن يتم التغلب عليها باستخدام واقيات الأذن والإهتزازات التي تتسبب بها المعدات والتي يمكن التغلب عليها باستخدام قفازات واقية للاهتزازات. حتى لا يصاب العاملين بتصلب الأصابع.

تقنيات أعمال الهدم والإزالة في المملكة العربية السعودية

وتوجد العديد من التقنيات التي يمكن إستخدامها في تنفيذ عمليات الهدم. فمن الممكن أن تتم عملية الهدم يدويا باستخدام أدوات معينة مثل معدات القطع والقص. أو أن تتم عملية الهدم باستخدام الماكينات أو باستخدام الحبل الفولاذي ويمكن أيضا الهدم بإستخدام المتفجرات.

وبعد إتمام عملية الهدم لابد من إزالة الأنقاض الناتجة بطريقة منظمة وسريعة حتى لا تتطاير. وتسبب تلوث البيئة ومخاطر صحية فادحة وحتى لا تتراكم وتعيق استمرارية العمل وتزيد من معدلات وقوع الحوادث.
خدمة رفع مساحي بجدة

ابوخالد رفع مساحي بجدة ومسح أراضي معتمد من الأمانة